Tools and Databases

الترابط بين المياه والطاقة // مجموعة أدوات تشغيلية من الأمم المتحدة (الإسكوا): نموذج نقل التكنولوجيا*

تتناول هذه الوحدة قضايا المياه والطاقة من منظور نقل التكنولوجيا. وقد جرى وضعها في إطار مشروع مموّل من حساب الأمم المتحدة للتنمية بعنوان "تعزيز قدرات البلدان الأعضاء في الإسكوا على استخدام الترابط بين المياه والطاقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة". والهدف من الوحدة هو تعزيز التعاون بين البلدان العربية في مختلف القطاعات الصناعية لزيادة كفاءة الموارد وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل مرافق المياه والطاقة وصيانتها، أو العمليات المرتبطة بالنفط والغاز، أو الري. والوحدة موجهة أيضاً إلى السلطات لمساعدتها في إنشاء بيئات تيسّر نقل التكنولوجيا وتدعمه.

تنمية قدرات البلدان العضاء في الإسكوا على معالجة الترابط بين المياه والطاقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: مجموعة أدوات تشغيلية للترابط بين المياه والطاقة: نموذج نقل التكنولوجيا

المقدمة

تقوم اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، في إطار جهودها الرامية إلى مساعدة البلدان الأعضاء على إيجاد نهج متكامل إزاء أهداف التنمية المستدامة، بتنفيذ مشروع لحساب الأمم المتحدة للتنمية لتطوير قدرات الدول الأعضاء على دراسة ومعالجة الترابط بين المياه والطاقة.

ولتحقيق ذلك، تتبع الإسكوا مسارين متوازيين يُكمّل أحدهما الآخر. ويستهدف أولهما المسؤولين الرفيعي المستوى في وزارات المياه والطاقة لتدريبهم على كيفية إدماج الترابط في السياسة الوطنية الإقليمية وذلك بواسطة مجموعة أدوات سياساتية إقليمية. وتتألف مجموعة الأدوات هذه من سبعة نماذج تدريبية تستند إلى الأولويات التي حُددت خلال اجتماع تشاوري حكومي في عام 2012. وهذه الأولويات السبع، التي أقرتها لجنة الإسكوا المعنية بالموارد المائية والطاقة هي: المعرفة والتوعية؛ وزيادة اتساق السياسات؛ ودراسة الترابط بين أمن المياه وأمن الطاقة؛ وزيادة الكفاءة؛ وتزويد المعلومات عن الخيارات التكنولوجية؛ وتشجيع الطاقة المتجددة؛ والتصدي لتغير المناخ والكوارث الطبيعية.

أما المسار الثاني فيستهدف مقدمي خدمات المياه والطاقة عن طريق ثالثة تدخالت تقنية تُعالَج من خلال مجموعة أدوات تشغيلية تتألف من النماذج التدريبية التالية:

  1. كفاءة الموارد: لتحسين الكفاءة أثناء إنتاج واستهلاك موارد المياه والطاقة وخدماتهما؛
  2. الطاقة المتجددة: لتقييم التكاليف والمنافع المتعلقة بتطبيق تكنولوجيات الطاقة المتجددة في المنطقة؛
  3. نقل التكنولوجيا: لاعتبارات المياه والطاقة عند تولي نقل التكنولوجيات الجديدة على الصعيد الإقليمي.

وتقدم هذه الوثيقة النموذج التدريبي الثالث من مجموعة الأدوات التشغيلية، وهي عن نقل التكنولوجيا.

التنزيل

 موقع الأمم المتحدة - اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)

تاريخ النشر

٢٠١٧

الناشر

الأمم المتحدة - اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)

› back

Research Papers, Publications and Books

Floating Solar // Where Sun Meets Water – Floating Solar Market Report Executive Summary

By World Bank Group, Energy Sector Management Assistance Program (ESMAP) and Solar Energy Research Institute of Singapore (SERIS). Floating solar photovoltaic installations open new opportunities for scaling up solar generating capacity, especially in countries with high population density and competing uses for available land. Floating Solar Market Report - Executive Summary presents an overview of floating solar technologies, current deployment market and future opportunities, challenges...

// more
Modelling and Assessment

Nexus Modelling // Involving the Water–Energy–Food Nexus in Integrating Low-Income and Isolated Communities

By Brenda Cansino-Loeza and José María Ponce-Ortega. This work presents a general mathematical programming model for satisfying water, energy, and food needs in isolated and low-income communities involving different process integration approaches. As a case study, the community with the lowest index of poverty and marginalization from the State of Guerrero in Mexico is presented. The problem consists in determining the optimal and sustainable configuration to satisfy the energy, water, and...

// more
Climate Change

Video // Green Pumps for Jordan’s Water to combat Climate Change

This video explains how highly energy efficient water pumps can contribute to improve water, energy, and food security in the water scarce country Jordan. At the same time, CO2-emmissions are lowered, which marks a significant contribution in meeting Jordan´s Nationally Determined Contributions (NDCs) to the Paris Agreement.

// more